Google ADS

بينا

Wednesday, September 29, 2010

بي إم دبليو الفئة الثالثة و مراتب القمة

برأينا أن الفئة الثالة من بي إم دبليو لم تكن بحاجة إلى عملية التجميل الأخيرة، إلا أن شركتها أرادت لها أن تحافظ على مراتب القمة مع منافساتها الشهيرة مرسيدس الفئة سي وآودي إيه 4.ولقدبات عمر السيارة منذ تقديم الجيل الأول منها 33 عاماً وهذا عو الجيل الخامس منها والذي بقيت معه خياراً للراغبين بسيارة متوسطة تحقق أفضل ما هو منتظر منها.ورغم أن تصميم السيارة لس الأجمل بين منافساتها إلا أنها تحقق نكهة القيادة القصوى، والجودة العالية والمحركات المتميزة، وبهذا تكون السيارة الحالية هي التعديل التجميلي على الجيل الخامس من السيارة، والذي يعتبر بمثابة عملية التجميل الأخيرة قبل تقديم الجيل السادس من السيارة.ويتوفر للسيارة لائحة طويلة من المحركات يبلغ عددها خمسة تعمل بالبنزين وثلاثة تعمل بالديزل، ولقد اخترنا لكم تجربة محركات البنزين الأربعة الأولى حيث تؤكد الشركة أن تلك المحركات بات تستهلك من الوقود أقل بـ 7% من الجيل السابق، كما أنها نظيفة ومحققة لشروط الانبعاثات الأوروبية يورو 6 التي لم تطبق في أوروبا بعد.  من الخارج:   تلخصت التعديلات التي أدخلت على السيارة بتزويدها بصفائح معدنية جديدة في بعض أقسام هيكلها بالإضافة إلى غطاء جديد تماماً للمحرك وبتصميم مميز، كما تم إعادة تصميم كل من الصادمين الأمامي والخلفي وكذلك مصابيح المقدمة والمؤخرة والتي لن ينتبه إليها إلا أصحاب الاختصاص. كما قام مهندسو الشركة بزيادة عرض المحورين الأمامي والخلفي، إلا أن التناغم التصميمي بين الصادم الخلفي القريب من المربع ومصابيح المؤخرة بات وكأنه يشبه ما كان متوفراً في الجيل السابق من ساب 5-9. وتبقى الفئة الثالثة من بي إم دبليو حصان مبيعات شركتها والتي لا تستطيع معها إطلاق العنان لمخيلة المصممين كما حدث مع الفئة السابعة السابقة مثلاً. من الداخل:لطالما اعتبرت سيارات بي إم دبليو موثوقة وذات جودة متقدمة، وليس ذلك بغريب عن دراسة جاي دي باورز حيث تحتل السيارة دائماً المراتب العشرة الأولى على لائحة رضى الزبائن، إلا أن الدراسة الأخيرة التي أقامتها جاي دي باورز أظهرت احتلال السيارة للمرتبة 16 من أصل 100، وهذا ما دعى الشركة إلى إجراء هذا التعديل على السيارة للعودة إلى المرتب العشرة الأولى. ومن المشاكل التي كانت في السيارة قبيل إجراء هذا التعديل عليها كان العطل الذي يصيب شاحن الهواء (توربو) في محركات الديزل.من الداخل، بدت السيارة من الطراز الأول من ناحية الجودة، ومع موديل 2009 الجديد فإنه بات يتوفر للمقصورة إطارات كرومية للعدادات بالإضافة إلى العديد من التزيينات الكرومية أيضاً في الكثير من أرجاء المقصورة. ولقد حققت السيارة في جيلها الخامس تقييم خمسة نجمات من أصل خمسة في اختبارات السلامة الأوروبية (يورو إن سي إيه بي) وذلك فيما يتعلق بسلامة الركاب البالغين، كما أنها حققت تقييم أربع نجمات من أصل خمسة فيما يتعلق بسلامة الأطفال، إلا أن نتائجها مع سلامة المشاة بدت منخفضة من نجمة واحدة فقط من أصل أربعة. وتستفيد السيارة من ست وسائد هواء قياسياً والتي تشمل وسائد جانبية علوية (ستائر) لركاب الأمام والخلف، كما تشمل تجهيزات السلامة الأخرى مصابيح خلفية من نوع "ليد" والتي تومض بشكل أقوى وأسرع عن الكبح العنيف، بالإضافة إلى نظام مساند الرأس النشطة والذي من شأنه أن يحد من الضرر الذي قد يصيب أعناق الركاب أثناء الاصطدام.وتضمن تجهيزات السلامة أيضاً نظام جهوزية المكابح والذي من شأنه أن يقصر مسافات التوقف عبر ضخ الزيت إلى الأقراص بمجرد رفع السائق قدمه بشكل مفاجىء عن دواسة الوقود، وحتى قبيل أن يضغط على المكابح. ويتوفر للسيارة أيضاً نظام مساعد الكبح في المطر والذي من شأنه أن يحسن من تأدية المكابح على الأسطح الرطبة عبر ضخ الزيت إلى الأقراص بشكل طفيف وكافٍ لطرد المياه المتوضعة عليها وبالتالي تحسين أدائها.كما يتوفر للسيارة نظام المساعدة على الإقلاع في الهضاب والذي من شأنه أن يمنع تراجع السيارة إلى الوراء عبر الاستمرار بضخ الزيت إلى المكابح الكترونياً ولبرهة تكفي السائق لنقل قدمه من دواسة المكابح إلى دواسة الوقود. وللسائقين المتطلبين توفر الشركة نظاماً من شأنه أن يبرد المكابح جراء الاستعمال المتكرر للحفاظ على تأديتها المتقدمة دائماً.أما السيارات المزودة بنظام التوجيه النشط (أكتيف ستيرينغ) فإن هذا النظام يعمل بالتناغم مع نظام التحكم بالثبات، فعندما تتحسس أنظمة الثبات بدء انزلاق مؤخرة السيارة فإنها ستقوم آلياً بلف المقود بنفس الاتجاه وبزاوية تتحد الكترونياً وتكفي لتصحيح مقدمة السيارة لمتابعة الإنطلاقة بسلام وثبات. لا تحقق الفئة الثالثة من بي إم دبليو الراحة التامة للراغبين بسيارة تسبح فوق سطح الطريق، فرغم أن الراحة بداخلها جيدة على السرعات العالية، إلا أن الركاب سيشعرون برداءة الطريق عندما تمر السيارة فوق أسطح خشنة تكثر فيها الحفر والمطبات، ومما يزيد من سلبية الركوب تزويد السيارة بإطارات من نوع "ران فلات" والتي تكون أقسى من الإطارات العادية.وتتحلى السيارة بعزل صوتي جيد جداً على الطرق السريعة وخاصة ركاب المقدمة، بينما ينخفض مستوى هذا العزل عند ركاب المقعد الخلفي والذي سيعانون أيضاً من ضيق الحيز المتوفر لأرجلهم ورؤوسهم وخاصة إذا ما كان ركاب المقدمة من طوال القامة. ويتوفر للسيارة الكثير من التجهيزات ذات التشغيل الممتاز والمحكم باستثناء نظام بلوتوث للهاتف الجوال والذي بدا محبطاً من ناحية أدائه.ومن التجيهزات المتوفرة للسيارة نذكر العجلات المصنوعة من خلائط المعادن بقياس 16 إنشاً ونظام مراقبة ضغط الهواء في الإطارات ومكيف الهواء، ووصلة إم بي 3،وكمبيوتر الرحلة، والمقود المغلف بالجلد والنظام الصوتي المتكامل. وأهم هذه التجهيزات هو تزويد السيارة بالنسخة الأحدث من نظام آي-درايف والذي تلافي كافة المشاكل والتعقيدات التي كانت تعاني منها الأجيال السابقة منه، كما يتوفر لهذا النظام شاشة ذات دقة عالية بقياس 8.8 إنشاً، ويبقى نظام الملاحة من التجهيزات القليلة الإضافية. على الطريق: تعتبر بي إم دبليو من الشركات القليلة جداً والتي لا تتجاوز أصابع اليد الواحدة والتي لا تزال تراهن على نظام الاندفاع الخلفي التقليدي رغم أن منافستها الرئيسية مرسيدس الألمانية تحولت إلى الاندفاع الأمامي مع طرازي إيه وبي.ولقد كانت الفئة الثالثة من بي إم دبليو وسوف تبقى من أفضل السيارات تعاملاً في فئتها، ومن أهم المعطيات التي تحقق هذه الحقيقة للسيارة هي التوزيع المتساوي لوزنها بين جهتيها الأمامية والخلفية بنسبة 50/50 والذي يضمن لها توازناً تاماً على كافة السرعات.ويتوفر لسيارات الفئة الثالثة قاعدة من الصعب منافستها في هذه الفئة من السيارات، ومن الانطباعات الأساسية التي خرجنا بها بعد قيادة السيارة هي مستويات التماسك المتقدمة جداً المتوفرة لها، كما أن الضغط الزائد عليها في المنطعطفات لن ينجم عنه سوى بعض الإنزلاق الطفيف والذي يسهل تصحيحه فوراً عبر المقود.ورغم أن سمعة الشركة ارتبطت دوماً بشعار "آلة القيادة القصوى" إلا أن الشركة باتت تركز على مسألة حماية البيئة أيضاً وذلك من خلال برنامجها الخاص الذي يحمل الاسم "إفيشنت دايناميكس"، ويتضمن هذا البرنامج عدة أمور شأن توليد طاقة الكبح وتحسين الانسيابية والمؤشر الذي ينبه السائق بالوقت الأنسب والأكثر اقتصادية لتغيير النسب، وكذلك تقنية إيقاف/تشغيل المحرك في زحمة السير.ولقد اخترنا لتجربتنا أربعة محركات تبدأ من محرك الـ 2 لتر بقوة 143 حصاناً والمركب في مقدمة الفئة 318 آي، وهو مرتبط بعلبة تروس يدوية سداسية النسب وهو برأينا يؤمن التأدية المناسبة والكافية للراغبين بسيارة للتنقلات اليومية دون البحث عن تأدية صارخة، إذ تنطلق السيارة 0-100 كم/سا خلال 9.1 مع سرعة قصوى تناهز 210 كم/سا.وتتدرج المحركات لتناسب كافة الأذواق والميزانيات، مروراً بمحرك الـ 2 لتر بقوة 170 حصاناً اافئة 320 آي، والذي تحقق معه معدلاً لاستهلاك الوقود يبلغ قرابة 187 كم/20 لتر داخل المدينة رغم أنه مرتبط بعلبة تروس آلية سداسية النسب، وللراغبين بتأدية ساخنة عليهم بالمحرك السداسي الأسطوانات بسعة 3 لتر وقوة 218 حصاناً للفئة 325 آي والذي يتحقق معه انطلاقاً 0-100 كم/سا خلال 7.1 ثوان.أما محرك القمة في تجربتنا فهو ذلك المركب في مقدمة الفئة 330 آي وهو سداسي الأسطوانات أيضاً بسعة 3 لتر أيضاً، إلا أنه يولد 272 حصاناً ويكفل لها تادية ساخنة جداً، فهي تنطلق 0-100 كم/سا خلال 6.3 ثوان بالإضافة إلى وصولها إلى سرعة قصوى تناهز 260 كم/سا، ويتوفر للسيارة أيضاً محرك بنفس السعة مع شاحن هواء بقوة 306 أحصنة وهو مركب في مقدمة الفئة 335 آي.المواصفات  بي إم دبليو 318 آي يدوي بي إم دبليو320 آي أوتوماتيك بي إم دبليو325 آي أوتوماتيك بي إم دبليو330 آي أوتوماتيك    المحرك و علبة التروس    ترتيب أسطوانات المحرك 4 متتالية 4 متتالية 6 متتالية 6 متتاليةسعة المحرك (سم مكعب) 1995 1995 2996 2996صمام لكل أسطوانة/مجموع الصمامات 4/16 4/16 4/24 4/24تلقيم الوقود بخاخ الكتروني بخاخ الكتروني بخاخ الكتروني بخاخ الكترونيقوة المحرك (حصان/د.د.) 143/6000 170/6700 218/6100 272/6700عزم المحرك (نيوتن.متر/د.د.) 190/4250 210/4250 270/2400 320/2750نسبة الضغط (إلى: 1) 12.0 12.0 12.0 12.0عجلات الدفع الخلفية الخلفية الخلفية الخلفيةعلبة التروس 6 يدوية 6 آلية 6 آلية 6 آلية    التأدية و استهلاك الوقود    السرعة القصوى (كم/سا) 210 226 248 260التسارع من 0-100 كم/سا (ثانية) 9.1 8.9 7.1 6.3العجلات و الإطارات 205/55-16 205/55-16 205/55-16 225/45-17المكابح (الأمامية/الخلفية) أقراص/أقراص-إيه بي إساستهلاك الوقود في المدينة (كم/20لتر-لتر/100كم) 211-9.5 187-10.7 172-11.6 168-11.9استهلاك الوقود في السفر (كم/20لتر-لتر/100 كم) 347-5.8 327-6.1 298-6.7 298-6.7نتائج اختبارات السلامة (ركاب/أطفال/مشاة) 5/4/1 5/4/1 5/4/1 5/4/1    الأبعاد و الأوزان و الحجوم    الطول (م) 4.531 4.531 4.531 4.531العرض (م) 1.817 1.817 1.817 1.817الإرتفاع (م) 1.421 1.421 1.421 1.421قاعدة العجلات (م) 2.760 2.760 2.760 2.760أصغر دائرة دوران (م) 11.0 11.0 11.0 11.0الوزن فارغة (كغ) 1435 1475 1535 1570الخلوص (سم) 15.0 15.0 15.0 15.0سعة صندوق الأمتعة (لتر) 460 460 460 460سعة خزان الوقود (لتر) 63 63 63 63




undefined




undefined

undefined









undefined
undefined








undefined

























undefined
undefined
undefined
undefined





































































































































undefined
undefined
undefined
undefined
undefined
undefined
undefined























































































undefined


انشر هذا الخبر فى صفحتك على الفيسبوك

No comments:

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...