Google ADS

بينا

Sunday, June 20, 2010

هيونداي جينيسيس منافسة جديدة على الفخامة





خطت شركة هيونداي خطوات كبيرة خلال السنوات الماضية، إذ تبدلت صورتها في شكل جذري لتشمل طرزاً منوّعة ومستويات جودة عالية مع تصاميم جذابة وأسعار مدروسة. وبالتالي لم يعد لطموحات هيونداي سقف معيّن، لأن هذا الصانع وسّع دائرة عروضه لينافس فئات فخمة عبر تقديمه السيدان الرياضية المُترفة كبيرة الحجم «جينيسيس»، التي أكدت علو كعبها مع حصولها على لقب سيارة العام 2009 في أميركا الشمالية، إلى جانب إحرازها أعلى تقدير من مؤسسة «جاي دي باور» في فئة السيارات النخبوية المترفة متوسطة الحجم، متفوقة على موديلات معروفة عدة، علماً أن جينيسيس هي أول طراز من هيونداي ذو نظام دفع خلفي للعجلات منذ عام 1987، فضلاً عن أنها أول موديل للصانع الكوري مزود بمحرك فئة V8.
تتميز جينيسيس بخطوطها الخارجية الديناميكية الرياضية، وتبرز في الطليعة الواجهة الأمامية بشبك تهوئتها والإطارات الكرومية اللافتة، إلى جانب تصميم المصابيح الأمامية العاملة بأضواء الهالوجين، مع  إمكان الاستعانة بمصابيح فئة كزينون متأقلمة. كذلك أبدع مهندسو هيونداي من خلال الخطوط المموّجة على غطاء المحرك وعلى الجوانب، الأمر الذي منح هذه السيارة بُعداً رياضياً خصوصاً أن العجلات متعددة الأذرع ومصنوعة من خلائط الألومينيوم قياس 17 أو 18 بوصة حسب الفئة المختارة.
من الجهة الخلفية، تلفت نظرك فتحتا العادم البيضاويتا الشكل من الستانلس ستيل والمصابيح الكبيرة التي تلتقي على الجوانب، علماً أن معدل الانسيابية يبلغ 0.27 درجة على مقياس سي إكس. كذلك عمدت هيونداي إلى زيادة الصلابة الإلتوائية لبنية جينيسيس بنحو 12 إلى 14 في المئة مقارنة بالطرز المنافسة، فضلاً عن خفض الضجيج المتسرّب إلى المقصورة الداخلية إلى أقصاه لتتحول الرحلة على متن جينيسيس إلى متعة وهدوء لافتين.
ويبلغ طول طراز جينيسيس 4975 ملم، عرضه 1890 ملم، فيما يصل ارتفاعه إلى 1475 ملم، وطول قاعدة عجلاته إلى 2935 ملم.
رقي لافت
من الداخل،  تلفت جينيسيس نظرك بلوحة قيادتها حيث نجد عدداً من أزرار التحكم العاملة باللمس وعتلاته، فضلاً عن تداخل الجلود الفاخرة وزوائد الكروم والأخشاب المطعمة، إلى جانب تقنية البلوتوث لإجراء المكالمات الهاتفية لاسلكياً، ونظام الملاحة المتطور المُدعّم بشاشة عرض قياس ثماني بوصات تعرض عليها صور الكاميرا الخلفية، التي تساعد على الرجوع أثناء ركن السيارة.
كذلك نالت جينيسيس نظام الدخول السهل من دون استخدام المفاتيح، وأيضاً تفعيل المحرك بكبسة زر واحدة، والمُكيف الذي يُمكن التحكّم بخياراته أوتوماتيكياً، ووصلات الناقل العام USB ومخارج الطاقة بالكونسول الوسطي، إضافة إلى المقاعد المزودة بنظام تهوئة وتدفئة خاصة وغيرها. كما نال هذا الطراز وفي شكل إضافي، نظاماً صوتياً فئة «ليكسيكون» تبلغ طاقته 528 واط ويتصل بـ 17 مكبّراً للصوت.
وعن تجهيزات الأمان والسلامة، نالت جينيسيس ثماني وسائد هوائية متنوعة، فضلاً عن مساند الرأس النشطة لمنع التواء العنق أثناء الارتطامات الخلفية، ومُثبت السرعة التكيفي،  مع اعتماد نظام التحكم الإلكتروني بالثبات ESC، ومانع الانزلاق الدفعي Traction Control، ومانع الانزلاق الكبحي ABS وموزّع قوى الكبح عند الطوارئ وغيرها.
محركان نشطان
على المستوى الميكانيكي، نالت جينيسيس محركاً مكوناً من ثماني أسطوانات V8، وذلك للمرة الأولى في تاريخ الصانع الكوري الجنوبي، تبلغ سعته 4.6 ليترات ويولّد قدرة 375 حصاناً عند 6500 د.د، مع أقصى عزم دوران مقداره 451 نيوتن متر عند 3500 د.د.
ويتصل بعلبة تروس أوتوماتيكية فئة «زي إف» من ست سرعات، يمكن تعشيق نسبها يدوياً من خلال عتلات خاصة مثبتة بالمقود. كما تنقل التروس المتطورة عزم الدوران إلى العجلات الخلفية، علماً أن تسارع هذا المحرك من صفر إلى 100 كلم/س يتم في غضون 5.5 ثواني تقريباً.
كذلك زودت جينيسيس بمحرك فئة V6 بسعة 3.8 ليترات، يولد قدرة 290 حصاناً عند 6200 د.د، مع أقصى عزم دوران مقداره 358 نيوتن متر  عند 4500 د.د. ويتبنى تقنية التحكّم المتغير بتوقيت فتح الصمامات وغلقها، وزاوية هذا الفتح CVVT. ويتصل بعلبة تروس أوتوماتيكية سداسية النسب، تكفل الانطلاق من السكون إلى سرعة 100 كلم/س في غضون 5.9 ثواني.
وتستفيد جينيسيس من توزيع مدروس للوزن يُقدر بنحو 53 في المئة في الجهة الأمامية و47 في المئة بالخلف، وذلك لتأمين الديناميكية المطلوبة والسلوك الرشيق، علماً أن استخدام الفولاذ المعدني في بعض مواضع الهيكل أسهم في دقة سلوك السيارة ورشاقتها. وهي تستفيد أيضاً من نظام تعليق خماسي الوصلات مع أذرع سفلية وعلوية تثبّت العجلات الأمامية بالشاسيه، ما يسفر عن امتصاص أكبر قدر من الارتجاجات ومنع انتقالها عبر المقوّد الليّن السلس، في حين جاء المؤخر بتعليق مستقل خماسي الوصلات، يقاوم التمايل الجانبي ويخفف التمايلات الطولية والعرضية.
مختصر مفيد
المقاييس
الطول (ملم) 4975
العرض (ملم) 1890
الارتفاع (ملم) 1475
قاعدة العجلات (ملم) 2935
سعة  خزان الوقود (ليتر) 77
سعة صندوق التحميل (ليتر) 450
عدد الأبواب/ المقاعد 4/5
المحرك
عدد الاسطوانات V8
السعة (ليتر) 4.6
القدرة (حصان) 375/6500 د.د
العزم (نيوتن متر) 451/3500 د.د
الإطارات
أمامية 225/R1755
خلفية 225/R1755
أنظمة ثبات القيادة
TSC/ABS/ESC
نقل الحركة
علبة التروس 6 نسب أوتوماتيكية
الدفع خلفي
الأداء
تسارع من صفر الى 100 كلم/س (ث) 5.5


انشر هذا الخبر فى صفحتك على الفيسبوك

No comments:

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...